1 أساسيات النجاح والتوفيق

قررت كتابة محتوى مختلف نوعاً ما وباللغة العربية هذه المرة مع بداية عام جديد.

نرى كثير من المواعظ، الكتابات اللانهائية، والنصائح. لكن السؤال هنا، ماهي الطريقة المثلى للنجاح؟ أو ماهي طرق النجاح لكل واحد منا؟

إن تجهل من أنت، ما هي طموحاتك، وكيف تصل إلى أهدافك، يسهل الإيقاع بك من قبل العديد. قد يعتريك مخادع كي تنتبه لنفسك أكثر وتعرف ماذا تريد وكيف تحصل عليه. إقرأ، تعلم، واستثمر مالك ووقتك في كل ما هو مفيد. ولا تنسى بأن تسهم في نجاح الآخرين أيضاً.

لا تنتظر وقت إحتياجك للمساعدة لتطلبها. أدرك حالك، وإنتبه للإشارات التي تصلك يوميا. إن أحسست بأنك في بداية مشكلة جديدة تداركها قبل الوقوع بها. كيف؟ التوكل الحقيقي على الله، الدعاء، والأذكار. وهنا أعني الذكر بشكل عام وليست فقط أذكار الصباح والمساء. إجعلها ورد يومي لك كي تدفع عنك السوء. إن تنتظر فمشكلاتك قد تكثر و يصعب حلها بوقتها. إستثمر وقتك أولاً بطاعة الله قدر المستطاع وإفعلها تدريجياً. بعدها إلتفت لحياتك وإبدا بمعاينتها من جميع الزوايا. غالبا ما تكون الحلول سهلة وبسيطة لكن معظم الأوقات نحن نلجأ لتضخيم المواقف وتصعيبها أكثر. عندما ترى نفسك في هذه الحالة، إبتعد عن الملهيات فترة وعش يومك بالتأمل والتفكر. وقتها تأتيك الإجابات التي لطالما بحثت عنها. لكن، إن تربط حلولك بأشخاص أو أدوات ستخسر. إسعى وإسأل وإبحث وإقرأ لكن تذكر بأن الله مرجعك الأول والأخير. توكل عليه لأنه هو الغني.

إحصاء أسماء الله الحسنى نوع من الذكر. لكل إسم من أسماء الله معنى. تدارس تلك المعاني وادعه بأسمائه. مثلا:

“اللهم يا غني إغننا من الفقر”

“اللهم يا فتاح إفتح علينا أبواب رزقك”

“اللهم يا بصير بصرنا بأحوالنا وإفتح علينا بصيرتنا/بصائرنا”

وقتها تجد نفسك لاشعوريا تدعو الله بأسمائه وبأكثر دقة. لكن عليك أن تعلم ماذا تريد وتدعو بما تريد. دعك من أماني غيرك. لكن لا تنتظر عن المشكلة أو البلاء لتدعو. إدعو قدر المستطاع. تصدق قدر المستطاع. إفعل خيرا قدر المستطاع وكف نفسك عن أذى الناس. إن وجدت نفسك متألما أدعو الله باسمه “الجبار” هو وحده القادر على جبر خاطرك وفؤادك. لاتستهين بقوة التوكل والدعاء. وتحصن بهما على الدوام.

بعد فترة زمنية راقب حياتك وشاهد التغييرات الجميلة التي تصحبها أعمالك ودعواتك وتحصيناتك.

 

كتب أنصح بقراءتها:

١. لأنك الله للكاتب علي بن جابر الفيفي

٢. المقصد الأسنى في شرح أسماء الله الحسنى للإمام الغزالي

٣. شرح ابن القيم لأسماء الله الحسنى

 

في المقال القادم إن شاء الله، سأكتب عن الجزء الثاني من أساسيات النجاح في حياتك أو إدارة مشروعك التي تستطيع الإعتماد عليها من بعد التوكل على الله.