2 أساسيات النجاح والتوفيق

كما وعدتكم بكتابة الجزء الثاني للمقال السابق، سأكمل من بدأت به بذكر ماتحتاجه من نصائح كي تنجح في إدارة حياتك وعملك أو مشروعك الخاص.

١. التركيز

اكتب أهدافاً وركز عليها. وإن استصعبت ذلك أم لم تكن متعوداً على الكتابة ذكر نفسك دائما بأهدافك وإبدأ بالعمل بها. قد تعترضك بعض الظروف التي تجعلك تفقد توازنك وبالتالي تفقدك تركيزك، لكن في تلك الأوقات احرص على أن لا تكون مشوشا حتى تتخذ قرارات أفضل.

٢. إعادة ترتيب أولويات

كلنا بامس الحاجة لإعادة ترتيب أولوياتنا. ننضج ونبدأ برؤية الحياة بأكثر من منظور ونتطور فكريا. لذا، من الطبيعي جداً أن تتغير أولوياتك حسب حاجتك.

٣. الإستغناء عن مالا تريد والإحتفاظ بما تريد

كثيرا مانركز على مالا نريد ونترك مانريد. والعكس هو الصحيح. عندما تركز على ماتريد، ترى نفسك تمشي بإتجاه الطريق المؤدي لذلك الشيء. مهما طال الطريق انت تعلم أن جائزتك في نهايته هو ماكنت تنوي الحصول عليه. لذا كن عالي التركيز واستغنى عن مالا تريد.

٤. التخطيط لا العشوائية

العشوائية في الامور قد تصيب بعض الاحيان لكن قد تكون مصاحبة لتبعات غير جيدة في حياتك. إجتهد في التخطيط لكن لا تكن مهووسا به. كن مرتاح البال وتوكل على الله ثم ضع خططك وأهدافك. إن لم تصل لا تيأس وحاول مرات عديدة بأكثر من طريقة، استشر من هم أكثر خبرة في مجالك واستخر الله قبل إتخاذ القرار.

٥. عدم المقارنة

لا تظلم نفسك بمقارنتها بغيرك. لايغرك ما يعيشه الآخرين لأنك ترى جزء من واقعهم. تركيزك في تطوير نفسك وحياتك سينعكس عليك بالخير الوفير والبركة. وهذا سينعكس على من حولك وواقعك. قد يأخذ منك وقتا كي تطور من نفسك لكنه أمر غاية في الأهمية حتى تصل لأهدافك أسرع.

٦. الموازنة

وازن بين ما تريد وماتملك وكيف الحصول عليه. إن لم يكن بوسعك في الوقت الراهن السعي لما تريد، التريث خير قرار. إن لم يكن شيئا أساسيا ولا تملك القدر الكافي من المال للحصول عليه، إنتظر حتى تتأكد بأنه بوسعك الإقدام على الشراء. لكن لا تضيق على نفسك وتجعله يحرمك من الإستثمار في أشياء أخرى.

٧. الإستثمار

إستثمر وقتك، جهدك، ومالك على ما ينفعك وينفع غيرك. ضع نفسك مكان أي محتاج ووقتها سوف تقدر المساعدات البسيطة وتجعل منها عادة مستمرة تبعث السرور داخلك. الصدقات متنوعة وليست بالمال فقط. لذا احرص بين الحين والآخر على الإستثمار البناء كي يعود عليك بالمنفعة والبركة إن شاء الله.

 

هذه بعض النصائح التي نويت مشاركتكم إياها علها تلهمكم الأمل كي تحيوا حياة طيبة عامرة بذكر الله والسعي لمرضاته